جهينة سلام ترحب بكم

شكراً لكم على زيارة البلوق الخاص بي أتمنى لكم الأفضل..
Thank very much for visiting my Blog wish you the best.
Juhaina salam

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

( شَهِد الشباب العراقي تطوراً ملحوظاً هذه السنة وماقبلِها في مشاركاته وتغير موقِفهُ من ثقافة الإنسحاب إلى ثقافة المشاركة) إن أًضطِرِرت للوقوف مُتَفرِجاً دون تقديم خدمة أو المساهمة مع الآخرين دون عطاء للمجتمع على الأقل لاتَهدم مايبنيه غيرك/ حافظ على مايقدمه الآخرون دون عبث مستمتعاً به وحِث النفس على المشاركة لأنها شرف لايُمنَح إلا لِذوي القلوب النقية،كن صافي  تَصفو لك الأيام).

 

يستطيع الإنسان بسهولة أن يتعلم مايلزمه تعلمــه إذا تــم تحــريضه على ذلك ,, أليس من المنطق أن نحــرض أنفسنـا ومن حولنا صغير كان أو كبير على عدم رمي النفايات " منديل كان أم ورقة كيس أو عقب سكارة في الشارع ؟..

 

بِتَطبيقنا لِلقَوانين الصَحِيحة والصَريحة الواضِحة التي تَسعى إلى صَلاح المُجتمع والإنسان العراقي سَنُنَمي مناخ وفير للأجيال التي تلينا وهم من بعدِنا إلى أن يَعُم الرخاء والصلاح في جميع أرجاء العراق... معـاً يُمنَع مَنعاً باتاً رمي النفايات في غير مكانها المخصص /وصالح العراق لاصالح إلا هو.

 

هل تعلم إننا يمكننا إدارة حياتنا بشكل أكثر صحي من خلال الإمتناع عن إيذاء ماحولنا من طبيعة (إنسان- نبات - حيوان- طريق- ممتلكات) في تصرفاتنا اليومية فعل أم قول من خلال إعطاء إهتمام أكثر جدية لكل مانقوم به من أعمال ؟ بتحويلها إلى نشاط إيجابي لمساعدة أنفسنا على التخلص من عادات الماضي السلبية لنحظى بفرصة مشاهدة قدرتنا وكم كبيرة قوتنا الداخلية للمضي قدما نحو الخير..

 

 

في كُل مرة تتَجنب رمي الأوساخ في الشارع أو تمنع نفسك من تركها على الطريق أنتَ تتعلم من تجربتك هذه لأنها وعلى الرغم من بساطتها لها إنعِكاس كبير على حياتك في المستقبل كونها تجربة أخلاقية راقية تزيد من معرفتك بِنَفسَك.

 

العبوس ظاهرة اجتماعية سيئة ليس إلا! لا مبرر هناك أبدا للعبوس والتجهم في وجه الغير والحياة، تأكد إنك كلما كنت مبتسما كلما أحطت نفسك بطاقة إيجابية تجعلك تجذب كل مافيه منفعة لك من مقابلة أشخاص قد تسهل عليك مهامك إلى سماعك أخبار مفرحة بذات اليوم.. نحن في حاجة ماسة إلى نشر ثقافة الابتسام بيننا، ونبذ الإرث المتراكم من ثقافة التجهم، والإضراب عن العبوس المفتعل واستبداله بنظرة نقية صادقة صافية تعكس ما في القلب من محبة وتآلف..


نفتح اليوم أحد أبواب التاريخ السياسي العراقي لنستذكر معكم ذكرى ثورة 14 تموز والتي تعد من أبرز الإحداث التي وقعت في منطقة الوطن العربي ودول الجوار في منتصف الخمسينات من القرن العشرين، وقد قُيمت هذه الثورة من قبل القوى الوطنية العراقية ،والق...وى القومية العربية تقييما ايجابياً من خلال التأكيد على قيمتها الحقيقية بإعتبارها نقطة تحول خطيرة في تاريخ العراق والأمة العربية .فضلاً عن اعتبارها ثورة وطنية ، وقومية ، وتقدمية في طبيعتها الأساسية.. يستحق العراق اليوم أن يكون هو الأفضل بكل رموزه سيما وقد وصف الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم في أكثر من محفل بإنسانيته... أولا يستحق بلدنا اليوم أن نحافظ عليه بعدم رمي النفايات في الشارع وقد سبقونا بالمحافظة عليه من إفتدوه بأرواحهم!؟

الموافق 14 تموز

 

 

الاثنين، 16 يوليو 2012

صفتا الأمل والصلاح هما من حاجاتنا إلى الحياة الإنسانية الكريمة يبنيها الخالق في ضمير خلقِه ويفتح لهم بها سبيل الإجتهاد-ونحن جزء من ضمير يمليه علينا واجبنا الوطني والأخلاقي / وَلَكَم نتمنى للشباب العراقي السعي في طلب الكمال للتخلص من العيوب ويشتد أملنا هذا بِكُم كلما إشتدت الحاجة إليه في زمن أصبحت فيه سُبل التطور والإنسجام حاجة مُلحة !في وقت علينا جميعاَ التكاتف فيه يداَ واحدة نحو إستعادة الهُوية البغدادية الأصيلة..

 

 

أُصَدِقك وأثق بك وأُوكِل إليك مسؤولية الحفاظ على قيمتك كفرد يعيش في بلدٍ يحبه يساعد في المحافظة عليه نظيف وجميل تماما كمحافظته على شكله أمام الآخرين.." كلما رميت نفاية في مكانها الصحيح كلما إحترمك الآخر وتعلم منك" .. نصيحة نابعة من القلب

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

الالإمتنان  إلى الحياة هو أن نُقدر كل من حولنا فكلما أعطَيت سَتتلقى بالمقابل لأن الحياة آخذ وعطاء ... لاتُبصِق على الأرض فهذا سيقلل من قيمتك أمام الآخر! لاترمي الأوساخ بغير مكانها فهذا سيجعل منك سُخرية للآخر! إلتَزِم : فالإلتزام يُقوي عزيمتك وسَيَجعل من روحك حره أكثر نقاء وهل للتقدير وجه غير الذي نريده لأنفسنا كي نُعامل به الناس ..

 

 

قد يكون كُل إنسان ممتعلم ولكن ليس كل إنسان  مثقف يحمل ثقافة إيجابية، وليس كل إنسان مُطّلع وواع..وبما إن لعراقنا ماضي عريق ومشرف سُردت عنه الحكايات وسجل التاريخ فيه نقاط بيضاء لذا علينا اليوم أن لانغفل عمن نحن كوننا أمة عراقية متجددة عبر العصور متعلمة من هفوات حاضر مؤقت ساعين لبناء مستقبلنا المشرق من خلال إعادة بناء الإنسان فينا..

 

 

السبت، 7 يوليو 2012


من بديهيات تقدم العصر في البلدان النامية وحتى العربية في الآونة الأخيرة  كثــرة القـــراءة  حيث إن شبابها بمختلف أعمارهم تجدهم وفي كل مكان يصطحبون كتابهم معهم.. وكما تعلمون أمة لاتقرأ يعني أمة لن تستطيع أن تتقدم خطوة! من المفيد جداً أن تُخَصِص في كل إسبوع ساعة من وقتك للقراءة بالذهاب إلى مقهى تحتسي فيه الشاي بينما أنت مستمتع فيه بكتاب يناسب ذوقك.. أُولي عقلك إهتمام كما توليه  قلبك ،جسمك و مظهرك..

جهينـة ســلام


الجمعة، 6 يوليو 2012

لتصل إلى مُرادك عليك أن تعمل بكد وأن لاتَقُل هذا ليس من شأني أو مستواي لأن الإنسانية الحقة لاتعرف سوى المساواة والحب والعمل يد بيد للوصول إلى الهدف المنشود ..هكذا تقدمت الأمم وإرتقت أجيالها.. وهدفنا في أن ننبذ جميعنا رمي الأوساخ في الشارع حق مشروع و واجب تُجاه العراق بلدي وبلدك..

 

 

الاثنين، 2 يوليو 2012

إن في عادة رمي النفايات بالشارع دون تفكير لدليل واضح على التخلف والإهمال ولكي نحقق مانصبوا إليه في أن نكون "عراق نظيف" و "شباب متحضر" علينا أن نُشفي قلوبنا وأفكارنا كي نستطيع أن نُشفي بلدنا .. إبـــدأ بنفســـك..

جهينة سـلام.